فريق التحرير مايو 18, 2023 5 تنظيم البحث والدراسة إضافة تعليق
مجاني

برنامج ZOTERO‏ لإدارة المراجع

برنامج Zotero هو أداة  لإدارة المراجع تسمح لك بجمع وتنظيم وترتيب ومشاركة المراجع البحثية من قبيل: المقالات ، الكتب ، المجلات ، الصور ، الفيديوهات ، صفحات الويب … إلخ. يستعمل على شكل إضافة extension لمتصفحات الويب Web browsers مثل (Firefox أو Chrome ) أو كتطبيق منفصل.

 

أهمية البرنامج

ZOTERO‏ الشبيه لبرنامجي الأندنوت ومندلي، لا غنى لطلبة التعليم العالي خاصة والباحثين بشتى أنواعهم عامة من استخدامه إذ يتيح فقط بنقرة واحدة استيراد المراجع من قواعد البيانات والمواقع العلمية على شبكة الأنترنيت وادراجها في المايكروسوفت وورد Word في أحد أشكال الإقتباس المتوفرة نحو الـ APA أو Harvard أو MLA وغيرها ويقوم كذلك بنقل بيانات المستخدم المستوردة ونقلها إلى مكتبته في حسابه على زوتيرو‎
وكما تقدم فزوتيرو برنامج مفيد ومهم أيما أهمية لكل باحث نظرا لما يتيحه من ترتيب للمراجع وحفظها في صيغة PDF قبل الشروع في تحرير العمل البحثي.

 

مميزات البرنامج

يتميز هذا البرنامج خصوصا بكونه اضافة extension متوافقة ومدمجة مع متصفحات الويب Web browsers مع توفير إمكانية المزامنة عبر الأنترنيت وادراج الاستشهادات و الملاحظات والمراجع داخل النص، اضافة الى توافقه مع برامج معالجة النصوص المشهورة مثل مايكروسوفت وورد Word وغيرها.

 

مزايا أخرى مهمة

يتيح برنامج Zotero كذلك امكانية استيراد نسخة من مقالات ويب او كتب ومقالات اكاديمية وحفظها على شكل نسخة كاملة من الـPDF مع اتاحة امكانية اضافة الملاحظات والملحقات والبيانات الوصفية الخاصة بهذه المراجع، كما يقوم بتصنيف هذه البيانات ويتيح امكانية البحث فيها ومشاركتها.
يمكن لمستخدمي Zotero توليد الاستشهادات والمراجع من خلال الإضافات المثبتة في برامج معالجة النصوص أو متصفحات الويب، أو مباشرة في موقع Zotero. يمكن استيراد وتصدير الاستشهادات من وإلى العديد من الصيغ.‏‎
ويتيح ايضا امكانية استيراد وتصدير الاستشهادات بشتى الصيغ المتوفرة وذلك بخلقها من الإضافات النثبتة على برامج معالجة النصوص او التي على متصفحات الويب او مباشرة من موقع زوريتو.
البرنامج يدعم الإستخدام على الهواتف الذكية.

معلومات الإستخدام : اضغط هنا

رابط تحميل البرنامج اسفله

 

معلومات البرنامج Zotero

  • اسم التطبيق Zotero
  • رقم الإصدار
  • المطور Center for History and New Media de l'université George Mason
  • نظام التشغيل windows
  • تاريخ الإصدار 2006-10-05
  • الترخيص مجاني
  • حجم التطبيق يختلف حسب الجهاز
  • لغة التطبيق اكثر من لغة

التعليقات

0

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *